السؤال الثاني عشر .. لمسابقة صحيفة وادي قديد الرمضانية2

السؤال الثاني عشر .. لمسابقة صحيفة وادي قديد الرمضانية2

إجابة السؤال الحادي عشر:
التابعي سلمة بن دينار

السؤال الثاني عشر :
هو من أبناء فارس الأحرار، ينتسب إلى أسرة شريفة في قومه، أصله من كابل (عاصمة أفغانستان اليوم)، أسلم جَدُّه المرزُبان أيام عمر رضي الله عنه، وتحوَّل إلى الكوفة، واتخذها سكنًا.
وُلِد رحمه الله بالكوفة سنة ثمانين من الهجرة على القول الراجح (699م). ونشأ رحمه الله بالكوفة في أسرة مسلمة صالحة غنية كريمة، ويبدو أنه كان وحيد أبويه، وكان أبوه يبيع الأثواب في دكان له بالكوفة، ولقد خَلَف أباه بعد ذلك فيه.
حفظ القرآن الكريم في صغره، شأنه شأن أمثاله من ذوي النباهة والصلاح. وحين بلغ السادسة عشرة من عمره خرج به أبوه لأداء فريضة الحج وزيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم .
وكان أول ما اتجه إليه من العلوم علم أصول الدين ومناقشة أهل الإلحاد والضلال، ولقد دخل البصرة أكثر من سبع وعشرين مرة، يناقش تارةً ويجادل ويرد الشبهات عن الشريعة تارة أخرى، وكان يدفع عن الشريعة ما يريد أهل الضلال أن يلصقوه بها، فناقش جهم بن صفوان حتى أسكته، وجادل الملاحدة حتى أقرَّهم على الشريعة، كما ناظر المعتزلة والخوارج فألزمهم الحجة، وجادل غلاة الشيعة فأقنعهم.
مضى رحمه الله في هذه السبيل من علم الكلام وأصول الدين، ومجادلة الزائغين وأهل الضلال، حتى أصبح عَلَمًا يُشار إليه بالبنان، وهو ما يزال في العشرين من عمره، وقد اتخذ حلقة خاصة في مسجد الكوفة، يجلس إليه فيها طلاب هذا النوع من العلوم. ثم توجَّه رحمه الله إلى علم الفقه، وتفقَّه على حمَّاد بن أبي سليمان، حتى صار مقرَّبًا عنده.
ملامح من شخصيته :
كان زاهدًا ورعًا، أراده يزيد بن هبيرة أمير العراق أيام مروان بن محمد أن يليه القضاء فأَبَى، وأراده بعد ذلك المنصور العباسي على القضاء فامتنع، وقال: “لن أصلح للقضاء”. فحلف عليه المنصور ليفعلَنَّ، فحلف أنه لن يفعل؛ فحبسه المنصور.
وصلى ثلاثين سنة صلاة الفجر بوضوء العتمة، وحجَّ خمسًا وخمسين حجة.
قال الإمام أبو يوسف: “كانوا يقولون: هو زينَّه الله بالفقه، والعلم، والسخاء، والبذل، وأخلاق القرآن التي كانت فيه”. وقال عنه الإمام سفيان الثوري: “ما مقلت عيناي مثله”. وتُوفِّي رحمه الله ببغداد سنة 150هـ/ 767م. يقول ابن كثير: “وصُلِّي عليه ببغداد ست مرات لكثرة الزحام، وقبره هناك رحمه الله.

من هو هذا التابعي؟

مشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار المملكة

“المعبدي” وكيلاً لجامعة تبوك

‏ صدر قرار معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل...

أخبار منطقة مكة

أمانة العاصمة تشارك في “ساعة الأرض” أضخم حدث بيئي عالمي

شاركت أمانة العاصة في الحدث العالمي "ساعة الأرض" في...

محافظ خليص يشكل لجنة لتنفيذ مبادرة “برًا بمكة”

شكّل سعادة محافظ خليص الدكتور فيصل بن غازي الحازمي ،...

المقالات

محافظ رابغ يرعى افتتاح مهرجان تمور حجر غدا

ينطلق غدا السبت مهرجان حجر للتمور السياحي الترفيهي في...

محافظ الداير يدشّن هوية مهرجان البن السابع

دشن محافظ الداير رئيس لجنة التنمية السياحية...

اكتشاف 13 حالة “سكري وضغط” لزوار مهرجان سفاري بقيق

اكتشف العاملون في مستشفى بقيق والمراكز الصحية بقطاع...