المتحف الوطني السعودي يحتفل باليوم العالمي للمتاحف

المتحف الوطني السعودي يحتفل باليوم العالمي للمتاحف

وائل العتيبي_ الرياض

 ⁧بمناسبة اليوم العالمي للتراث‬⁩ يحتفل العالم في 18 أبريل من كل عام بيوم المتاحف العالمي ، بهدف حماية التراث الحضاري الإنساني والتعريف به ، وكشف صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان ، وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا في تغريدة له بمناسبة اليوم العالمي للمتاحف بأهمية المتاحف كونها رحلة ثقافية إلى الحضارات والإرث الحضاري، واهمية العمل على تطوير وبناء المتاحف، لتكون مرجعا معرفيًا وثقافيًا “.
فالمتحف الوطني السعودي هو متحف ضخم في المملكة العربية السعودية. فُتح في عام  1999م ، ويقع في الجزء الشرقي من مركز الملك عبد العزيز التاريخي في الرياض، على أرض مساحتها 17000 متر مربع. يتكون المتحف من ثمان قاعات عرض، مقسمة بحسب موضوعات تطور شبه الجزيرة العربية الطبيعي، والإنساني، والثقافي، والسياسي، والديني حسب سيناريو العرض المتحفي، وصولا إلى تطور السعودية بأطوارها الثلاثة. ويبلغ عدد القطع المعروضة 3700 قطعة اثرية، وعدد الوسائل التصويرية 900 وسيلة، و45 اجمالي عدد الأفلام والمؤثرات الصوتية، بالإضافة إلى 45 مجسمًا.
العروض منظمة و مقامة في ثمان صالات عرض (الإنسان و الكون) وتحوي هذه الصالة على جزء كبير من الشهاب الذي وجد في صحراء الربع الخالي. وهناك العديد من النماذج المتفاعلة عن النظام الشمسي وجيولوجيا وجغرافيا لشبه الجزيرة العربية وعن الحياة النباتية هناك. وتنتهي هذه الصالة بالرجل من العصر الحجري ، وصالة (الممالك العربية )التي تعرض الممالك القديمة،وخصوصا دلمون ومدين. و أيضاً تحوي الصالة مدن من هذه الممالك مثل الحمرا و دومة الجندل و غيرها. و أيضاً هناك عروض لممالك عربية متأخرة التي استوطنت في الأفلاج و نجران و عين زبيدة.، صالة (الجاهلية ) وهذه الصالة مجهزة خصيصاً لعصر الجاهلية و حتى فجر الإسلام. و مدن مثل مكة، جرش، خيبر. و أيضاً أسواق مثل عكاظ و المجاز و حبشة. و أيضا هذه الصالة تعرض العديد من الأمثلة لثورة النص و خط اليد. ،صالة (مهمة الرسول )وهنا تعرض حياة و مهمة الرسول محمد. على أحد الجدران يوجد شجرة عائلة الرسول بتفاصيل دقيقة. وصالة (الإسلام و شبه الجزيرة العربية) وهذه الصالة تدور حول بداية الإسلام في المدينة و تاريخ ازدهار و سقوط الخلافة الإسلامية. ، وصالة (الولايتين السعوديتين الأولى و الثانية ) وتعرض تاريخ و ثقافة الولايتين السعوديتين. ، وصالة (التوحيد)و تعرض هذه الصالة كيف وحد الملك عبد العزيز البلاد. وصالة (الحج و المسجدين المقدسين)وهي عرض ضخم لمجسم لمكة و ما حولها.

مشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار المملكة

أخبار منطقة مكة

“البيئة” تصادر 31 نخلة بجدة مخالفة لنظام الحجر الزراعي

صادرت فرق الرقابة بمكتب وزارة البيئة والمياة والزراعة...

الشيخ ابن جازي يستقبل الشيخ وخيضر البلادي وربعه

تأكيدًا على اللحمة الاجتماعية وعملا بالنهج الإسلامي...

المقالات

محافظ الحناكية في معايدة لـ “الطريسي” بقرية العوشزي

قام سعادة محافظ محافظة الحناكية الأستاذ راشد عبدالله...

إزالة تعديات بحي النوريّة و وادي جليل بمكة المكرمة

تمكن مراقبو لجنة التعديات ببلدية العمرة الفرعية...