ورشة عمل خاصة بتطويف حجاج مؤسسة تركيا

ورشة عمل خاصة بتطويف حجاج مؤسسة تركيا

عمر شيخ - مكة المكرمة

نظمت مؤسسة مطوفي حجاج تركيا و مسلمي أوروبا و أمريكا و أستراليا لقاء مع مدير مشروع التطويف المركزي بالهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف الدكتور عثمان بن بكر قزاز .

و أقيم اللقاء في قاعة السيد جعفر جمل الليل بالمؤسسة و بحضور مستشار المؤسسة السيد أسامة زواوي و الأستاذ حاتم عسيري المشرف على التطويف المركزي بالمؤسسة و رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية و أستهل الدكتور عثمان قزاز كلمته بالحمد و الشكر لله عزوجل كما شكر المؤسسة لعقد هذا اللقاء و الذي يهدف لخدمة وراحة ضيوف الرحمن في ظل تكامل الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام .

و أكد الدكتور عثمان قزاز بأن حكومة المملكة العربية السعودية عملت منذ أن شرفها الله تعالى بخدمة الحرمين الشريفين على أن تجند أجهزة الدولة بسائر طاقاتها المختلفة لخدمة ضيوف الرحمن ، و تيسير قضاء المناسك لحجاج بيت الله الحرام و أشار الدكتور عثمان قزاز لذاسعت مشكورة لتوفيرالأسباب التي تحقق للحجاج و المعتمرين و الزوار نيل بغيتهم ، و تأدية شعيرتهم بكل يسِر و سهولة ، و من هنا جاء العمل على توفير برنامج التطويف المركزي لأداء طواف القدوم التابع للهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف تحت إشراف وازرة الحج والعمرة ، بهدف تحقيق عمل من أفضل الأعمال ، و أشرف القربات .

و إنطلاقاً من حرص الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف على تقديم هذه الخدمة على أعلى المستويات من الجودة التي تؤدي إلى تحقيق مقاصد الحج و العمرة و الإرتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال إتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لأداء الحج و العمرة و الزيارة و تيسير وصولهم للحرمين ، و إتاحة خدمات ذات جودة عالية لقاصدي الحرمين الشريفين قبل و أثناء و بعد زيارتهم ، و عكس الصورة المشرفة و الحضارية للمملكة العربية السعودية ، وإثراء تجربتهم الدينية و الثقافية و أوضح بأنه وضعت الخطط والآليات اللازمة للعمل ، متضمنة توفير الكوادر البشرية المدربة إضافة إلى الإمكانات الفنيةو التقنية .

كما شملت الخطط وضع خطة تفويج حجاج مؤسسات الطوافة لإتمام طواف القدوم بسهولة و يسر و ذلك سعياً منها لتسهيل كافة السبل لراحة و سلامة الحجاج أثناء تأديتهم لهذا النسك ، و من أجل تمكين حجاج بيت الله الحرام من أداء طواف القدوم وفق تنظيم ميسر يتماشى مع قدسية المكان و الزمان ، محققين خدمة واجبة تقدم وفق آلية عمل تظهر الرعاية الكريمة لضيوف الرحمن من لدن حكومة المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود و سمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود حفظهم الله .

و أضاف الدكتور عثمان قزاز و تم وضع أهداف البرنامج والتي شملت :
1 / تنفيذ خطة عمل تم إعدادها بالتنسيق و التعاون مع مكاتب الخدمة الميدانية بالمؤسسات الأهلية لمطوفي حجاج جنوب شرق آسيا ، الدول العربية ، أفريقيا غير العربية ، تركيا و مسلمي أوروبا و أمريكا و أستراليا .
2 / إرشاد و توجيه حجاج المؤسسات إلى الطريقة الشرعية الصحيحة لأداء شعيرة طواف القدوم .
3 / تفويج حجاج كافةالمؤسسات المشاركة في البرنامج للمسجد الحرام وفق آٓلية منظمة تضمن سلامتهم و أداء نسكهم بكل يسر و سهولة .
ثانياً : تم وضع آلية تنفيذ البرنامج شملت :
1 / إنشاءخمس مراكز بشرية موزعة على أبواب المسجد
الحرام بعدالتنسيق مع الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام باب الملك عبد العزيز – باب الملك فهد – باب الملك عبدالله –
باب السلام – باب العمرة .
2 / قيام مكاتب الخدمة الميدانية بالتواصل مع إدارة البرنامج بوقت كاٍف لطلب الإستفادة من خدمة برنامج التطويف المركزي وفق أرقام تواصل تم تزويد مكاتب الخدمة الميدانية بها .و أكد الدكتور عثمان قزاز هناك أمر ملزم و ضروري لتفادى حالات ضياع الحجاج ، و ما يترتب عليه من مشاكل و متاعب و معاناة لهم .
4 / تحديد مواعيد منع التفويج للمسجد الحرام حسب تعليمات الجهات الأمنية و منها عدم إرسال الحجاج إلى الحرم المكي لأداء الطواف قبل وبعد الصلاة بساعة .
5 / توعية الحجاج و إرشادهم قبل البدء في إرسالهم للمسجد الحرام ، و ذلك بالتأكد من إلباس كافة الحجاج للأساور ، و التأكد من أنهم على وضوء ، كما يتم توعيتهم بأهمية السير على هيئة مجموعة واحدة و عدم الخروج عنها تلافيا للضياع وعدم التعرض للإرهاق .

و أشار الدكتور قزاز كما شملت الخطة الترتيبات اللازمة لإستقبال أفواج الحجاج بالمسجد الحرام من خلال
1 / تمييز طاقم العمل بالمشروع بالزي الموحد لجميع العاملين الميدانيين موضح عليه شعار الهيئة التنسيقية .
2 / إصدار بطاقة تعريفية و تصاريح ممارسة لجميع العاملين .
3 / تامين أجهزة بارفو لجميع العاملين و المشرفين و الإداريين في المركز .
4 / تأمين 2 جهاز لاب توب .
5 / تأمين 2 جهاز طابعة .
6 / تأمين 1 جهاز ماسح ضوئي .

ومن أهم النقاط التي تم تفعيلها و لإنجاح المشروع :
قام مدير البرنامج بعقد أربعة لقاءات تعريفية بالبرنامج مع رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية بمؤسسات الطوافة ، و شرح طريقة الإستفادة من برنامج التطويف المركزي بالهيئة ، وأهميته ، و التعاون مع إدارته من أجل التأكد من أداء الحجاج لطواف القدوم بإعتباره ركن من أركان الحج ، و بث الوعي بين الحجاج على أهمية الإستفادة من البرنامج و الإلتزام بمواعيده ،
و تزويد رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية بإحصائيات يومية عن عدد الحجاج الذين تم تطويفهم في كل مرحلة ، و آلية التواصل مع إدارة البرنامج لطلب الإستفادة من الخدمة .

و في ختام اللقاء فتح باب الحوار و المناقشة مع رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية و أجاب الدكتور عثمان قزاز على كافة الأسئلة .

مشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار المملكة

الجمارك السعودية تشارك في معرض “زديكس” كراعٍ رئيس

سجّلت الجمارك السعودية حضورها القوي في مشهد الأعمال...

المقالات

مذكرة تفاهم لتدريب خريجي التخصصات الطبية بجامعة أم القرى

وقعت كلية العلوم الطبية التطبيقية، أمس، مذكرة تفاهم...

أمانة العاصمة المقدسة توقف زراعة شجرة ( الكونوكاربس )

أوقفت أمانة العاصمة المقدسة زراعة شجرة (الكونوكاربس)...