لقاء صحفي مع المعلم والقائد التربوي حسن بن حميد

لقاء صحفي مع المعلم والقائد التربوي حسن بن حميد

إعداد - ناصر القريقري :

لقاءنا هذا لشخصية استحقت أن نسلط الضوء عليها، فقد خدم وطنه ومجتمعه ستة وثلاثون عاما في مجال العلم والتعليم كمعلم ومربي فاضل وأحد رواد التعليم بوادي قديد، استضفناه في حوار شيق وجميل بمناسبة اليوم العالمي للمعلم بعد زيارة قام بها الأستاذ عمر الشابحي المرشد الطلابي بمدرسة زيد بن ثابت الإبتدائية والأستاذ ناصر القريقري رائد النشاط بمتوسطة وثانوية البريكة وبعض من طلابها في مجلسه العامر بقرية الجمعة بوادي قديد، في لقاء لم يخلو من متعة الحديث عن الزمن الجميل وذاك الرعيل الأول.

إنه الأستاذ الفاضل حسن بن حميد القريقري الحربي قائد مدرسة محمد بن عبد الوهاب الإبتدائية بقرية دوقة بوادي قديد السابق من خلال هذا الحوار.

– بداية أستاذ حسن بطاقتك الشخصية ماذا تحوي؟ (الأستاذ عمر الشابحي)

حسن بن حميد القريقري الحربي من مواليد وادي قديد في عام 136‪8 هجري.

– أستاذ حسن بودنا أن تحدثنا عن حياتك العلمية والدراسية؟ (الطالب محمد عبد الكريم المولد)

البداية كانت من مدرسة زيد بن ثابت الإبتدائية التي تعد أقدم مدرسة في وادي قديد وتأسست عام 137‪2 هجري بعد زيارة قام بها الأستاذ سليمان سليم الرويثي للوالد الشيخ حميد بن مبيريك القريقري لتأسيس هذه المدرسة التي تبرع بمبناها الطيني الوالد والتي ما يزال هذا المبنى موجودا حتى هذه اللحظة، ثم الدراسة بمعهد المعلمين برابغ لمدة ثلاث سنوات، ثم الدراسة التكميلية بالطائف لمدة سنتين متواصلة دون إجازة وهي تعادل الدبلوم.

– حدثنا عن حياتك العملية من البداية وحتى النهاية، وما هو أول راتب تقاضيته كمعلم ؟ (الأستاذ عمر الشابحي)

بالنسبة للحياة العملية كانت بداية من مدرسة صلاح الدين الأيوبي بستارة والعمل فيها لمدة ثلاث سنوات ثم مدرسة الحسن بن علي بالقضيمة أيضا لمدة ثلاث سنوات ثم الانتقال لمدرسة محمد بن عبد الوهاب بالبخترية ثم مدرسة عمير بن وهب بجدة لمدة سنتين ثم الانتقال لمدرسة الحارث بن كلدة بدوقة التي تغير مسماها إلى مدرسة محمد بن عبد الوهاب بعد دمج مدرسة البخترية بها وقد استمريت مدرسا بها عام حتى عام 141‪3 ه ثم عينت مديرا لها من ذلك العام وحتى تقاعدي عام 142‪2 ه بعد أن خدمت في سلك التعليم لمدة 36 عاما.

وكان أول راتب تقاضيته 464 ريالا .

– موقف إيجابي وسلبي من مسيرتك العلمية والتعليمية ما يزال عالقا في ذهنك؟ (الطالب عبد الرحمن عباد السلمي)

المواقف ولله الحمد في غالبيتها كانت إيجابية ولم تكن تلك المواقف السلبية التي تذكر وإن وجدت تحل بالطرق السليمة والطيبة.

– معلم من زملائك ترى أنه ترك بصمة إيجابية فيمن حوله، وطالب موهوب ومتميز مازلته تذكره جيدا؟ (محمد عبد الكريم المولد)

المعلم الذي كان قدوة وموجها ومعلما هو الأستاذ محمد بن حامد اليهيبي، والطالب المثالي والموهوب هو الدكتور حمدي حميد القريقري

– برأيك ماهي الصفات التي يجب أن يتميز بها المعلم حتى يكون مثاليا ؟ (الطالب محمد حسين المولد)

الصفات التي لابد أن يتميز بها المعلم حتى يكون مثاليا يجب أن يتحلى بالأخلاق الدينية من تقوى الله والإخلاص في العمل وبذل الجهد دون النظر إلى المادة وجعل الإخلاص في العمل أولا حتى تصل المعلومة للطالب ويستفيد منها ويكون بذلك مأجورا على عمله.

– ما الفرق بين معلم الأمس ومعلم اليوم، وطالب الأمس وطالب اليوم؟ (الطالب حامد حميد القريقري)

معلم الأمس ومعلم اليوم كلهم معلمون لا فرق سوى في العطاء والجهد المبذول وتقوى الله والإخلاص في العمل من المعلم قديما أم حديثا وبالنسبة للطالب هو نفسه والفرق فقط في الاجتهاد والإحترام والتقدير للمعلم وطالب الأمس لم تكن عنده تلك الملهيات بعكس طالب اليوم الذي كثير من الملهيات كالجوال والانترنت.

– من واقع خبرتك التربوية الطويلة في مجال التربية والتعليم، نريد منك نصيحة توجهها لأبنائك الطلاب؟ (الطالب عطا الله مانع الفارسي)

نصيحتي لكل طالب وطالبة بتقوى الله عز وجل والبر بالوالدين وأن يجتهد في دروسه وأن لا يضيع وقته في اللعب واتباع الملهيات وأن تكون نظرته وتوجهه دائما للتعليم واحترام المعلمين واحترام الوالدين وإقامة الصلاة.

– أستاذ حسن كلمة أخيرة.

كلمتي لكل أب ولكل أم أن يعلموا أبناءهم التعليم الصحيح خاصة صغار السن إذا أخطأوا أن يقولوا لهم هذا خطأ وإن أصابوا أن يقولوا أصبت ويشجعونهم على ذلك ليزرعوا فيهم الثقة بالنفس وتعليمهم كيفية استقبال الناس واحترامهم وإذا أخطأ لا تضربه فالتعليم ليس بالضرب وإنما بالتوجيه والتشجيع فالمعاملة الطيبة هي التي تنشيء الطفل على منشأ وسلوك طيب.

مشاركة :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخبار المملكة

اللواء الحربي يقلد 176 ضابطاً بالحرس الوطني رتبهم الجديدة

صدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل...

إجتماع نائب أمير مكة المكرمة بلجنة التنمية الإجتماعية

رأس نائب أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي...

المقالات

جنون الكيمياء يكتسح فعاليات مهرجان ربيع خليص

مادة الكيمياء خرجت عن نطاق المؤلف عليه في المناهج...

«القمر العملاق» يظهر على سماء المملكة.. غداً

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمنطقة...